click here

click here

Click here

Click here

Click here

Click here

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

Translate

آخر التعليقات

الجمعة، 21 مارس 2014

خبراء: مستقبل المقاولات يتحدد في التسويق عبر الانترنت


خبراء: مستقبل المقاولات يتحدد في التسويق عبر الانترنت

تزايدت أعداد المقاولات الصغرى والمتوسطة التي تهتم بوضع استراتيجيات لتسويق منتجاتها، سواء عبر القنوات التقليدية كاللجوء إلى الإعلانات في الجرائد الورقية المجانية المخصصة كليا للإشهارات، أو عبر القنوات الحديثة المتمثلة أساسا في توظيف شبكة الأنترنيت في الوصول إلى الزبناء المستهدفين، أو الاعتماد على اللقاءات المباشرة مع الزبناء.
هذا التحول الكبير في عقليات المقاولين الشباب على وجه الخصوص، يجد له محمد أعراب، الخبير في إنشاء ومواكبة المقاولات بمدينة الدار البيضاء، تبريرا في "الأهمية التي تشكلها هذه الآليات الجديدة في تسويق المنتجات والخدمات التي يقدمها المقاولون، إلى جانب خصوصيات العصر التي تفرض على الجميع مواكبة التطورات التكنولوجية والثورة الرقمية التي يعيشها العالم.
أنس الشرفي، رئيس الجمعية المغربية لمراكز الأعمال، اعتبر أن القنوات الجديدة للتسويق هي المستقبل"، مضيفا أن "الأنترنيت أضحت سوقا كبيرة ومهمة جدا، وهي تساهم في رفع رقم المعاملات والأرباح بل في حالة عدم الاهتمام به يفقد العديد من الأسواق".
وتابع الشرفي بأنه "لابد من التأكيد على أنه من الضروري الاستعانة بخبراء المجال لتثمين كلفة الحملات الإعلانية في مواقع الأنترنيت والمواقع الاجتماعية"
ويعرف الخبراء التسويق بكونه فن يبحث داخل نفسية المستهلك فى ما يحتاجه ويرغب فى الحصول عليه من خدمات ومنتجات معينة. وهو ما يؤكد أن التسوق لا يتوقف عند عملية الإعلان في وسائل الإعلام التقليدية أو الحديثة، بل إنه وسيلة يسعى من ورائها المقاول أو صاحب الخدمة أو المنتوج إلى الوصول إلى أكبر شريحة من الفئة التي يستهدفها وإقناعها باقتناء خدماته أو منتجاته.
وعملية التسويق تبدأ في واقع الأمر قبل مرحلة تصنيع المنتوج وتظل متواصلة الى ما بعد بيع المنتج.
ويلفت الخبراء الانتباه إلى أن تسويق المنتوج يختلف عن الخدمة نظرا للخصائص المادية لكل منهما. ويشيرون إلى أن الخدمة غير ملموسة وغير قابلة للتلف ولا يمكن لمسها أو تخزينها وهى تفاعل بين الشركة والزبون ، ولهذا يختلف رضا الزبون اعتمادا على مدى كفاءة العاملين بالشركة وجودة الخدمات التي تقدمها.
لكن قبل ذلك لا بد من العمل على تحديد السعر المناسب للخدمة أو البضاعة الذى يستطيع الزبون دفعه مقابل ذلك، وبطبيعة الحال يستوجب على المقاولة أن تقوم بتثمين كلفة الإنتاج آخذة بعين الاعتبار الوقت والأجور مع الإحاطة بأسعار منتجات وخدمات المنافسين.
ويستحسن الاعتماد على فريق محترف من أجل الترويج للبضاعة أو الخدمات التي تقدمها المقاولة، والاعتناء بالزبون من خلال توفير خدمة ما بعد البيع لأنها تظل أحد الحلقات الأساسية في سلسلة تسويق المنتجات أو الخدمات التي توفرها الشركة في السوق لفائدة زبنائها.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More