click here

click here

Click here

Click here

Click here

Click here

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

Translate

آخر التعليقات

الثلاثاء، 18 مارس 2014

رصيف الصحافة: المنصوري يتهم مزوار بتهريب "رئاسة النواب"


رصيف الصحافة: المنصوري يتهم مزوار بتهريب "رئاسة النواب"

نبدأ جولتنا في قراءة أهم أنباء بعض صحف الثلاثاء من "أخبار اليوم" التي أدرجت ضمن موادها أن مصطفى المنصوري، الرئيس السابق للتجمع الوطني للأحرار، قال إنه كان يتوقع ما جرى وأن إعلانه نيته الترشح كان الغرض منها "إرباكهم" في إشارة إلى بنكيران وحلفائه في الحكومة. المنصوري أضاف أن مزوار عمل على تهريب رئاسة مجلس النواب من الهياكل، حيث اتخذ القرار على مستوى القيادة دون اللجوء إلى قواعد الحزب، مشيرا إلى أن هياكل الحزب لم تجتمع منذ أزيد من ستة أشهر، ومزوار كان يعرف بأنه إذا جمع هياكل الحزب ستتفجر الأمور لذلك أجلها إلى ما بعد انتخابات رئيس مجلس النواب.
وبـ"أخبار اليوم المغربية" نجد أن المغرب يستعين بشركة أمريكية من أجل دعم استراتيجية الحكومة في مجال حقوق الإنسان.
"المساء" تطرقت لأسباب انتحار مسؤول بوزارة التعليم العالي وتكوين الأطر والمتجلية في أسباب مهنية حيث يواجه المعني بالأمر دعوى قضائية بسبب طريقة تسييره مصلحة المنح الجامعية، وذلك بعدما طلبت سمية بنخلدون ، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر من بعض مقربيها التقصي عن أسباب تأخر المنح عن الطلبة الجامعيين وفي المشاكل التي يعرفها ملف المنح الجامعية، إذ أظهر التحقيق وجود تلاعبات في المنح تهم لوائح الممنوحين باللجان الإقليمية.
من جهة أخرى ذكرت ذات الجريدة أن المنطقة الممتدة من تطوان إلى الحسيمة مهددة بفقدان آلاف أشجار الأرز بسبب لجوء بارونات المخدرات إلى حرق الغابة من أجل زراعة القنب الهندي. مضيفة أن قيمة أشجار الأرز المقطوعة سنويا تبلغ مليارات السنتيمات وسط صمت مصالح مندوبية المياه والغابات التي تنتمي غالبية الأراضي المحروقة إلى مجالها القانوني.
"المساء" قالت كذلك إن فرنسا تحاول إقناع المغرب بإعادة العمل باتفاقية التبادل القضائي التي كانت تربط بين البلدين قبل أن يقرر المغرب تعليق العمل بها بعد الأزمة الدبلوماسية التي حصلت إثر توجه رجال أمن فرنسيين إلى مقر إقامة السفير المغربي في باريس من أجل تسليمه طلبا بالاستماع إلى مدير مراقبة التراب الوطني.
من جهتها"الصباح" أفادت أن كريم غلاب، رئيس مجلس النواب،اصطدم مع نواب حزب العدالة والتنمية قبل رحيله وذلك بعدما رفض نواب بنكيران إشرافه على تقديم نتائج دراسة حول المقاصة أنجزها المجلس الأعلى للحسابات.
تضيف يومية "الصباح" أن وزير الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، كشف أن المغرب لا يبحث عن الربح في علاقاته الإفريقية بقدر ما يريد الاستثمار في تحسين أوضاع سكان دول الجنوب. مزوار شدد في حوار مع أسبوعية "جون أفريك" على أن المغرب يطمح إلى الاستثمار على المدى القصير معتبرا أن المغرب بإمكانه بفضل تجربته تقديم حلول ملموسة لعدد من التحديات.
نقرأ في"الخبر" أن أربع فرق برلمانية استدعت رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، للحضور إلى لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، وذلك بسبب برنامج مسار والباكالوريا الدولية الفرنسية وإشكالية لغة التدريس وتدريس اللغات.
أما"صحيفة الناس" فقد نشرت أن مصالح الدرك الملكي ببيوكرى أوقفت فقيها بأحد المساجد الواقعة بالنفوذ التربي لاشتوكة يت باها على خلفية تورطه في قتل مولودته من علاقة جنسية غير شرعية منذ 8 سنوات.
وعلى صعيد آخر كتبت الصحيفة نفسها أن مجموعة من الطلبة الذين اجتازوا مباراة ولوج سلك الدكتوراه بكلية الحقوق بمكناس رفعوا دعوى قضائية بالمحكمة الإدارية بمكناس ضد حكومة بنكيران ووزارة التعليم العالي ورئيس جامعة المولى اسماعيل وعميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمكناس..مطالبين المحكمة بإلغاء شفوي مبارة ولوج سلك الدكتوراة المتعلق بشعبة مختبر القانون والتنمية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمكناس.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More