click here

click here

Click here

Click here

Click here

Click here

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

Translate

آخر التعليقات

الجمعة، 28 مارس 2014

إسلاميو المغرب: أحكام الإعدام بمصر "إبادة طائفية بشعة"


إسلاميو المغرب: أحكام الإعدام بمصر "إبادة طائفية بشعة"

أجمعت أحزاب وهيئات إسلامية بالمغرب على التنديد بأحكام الإعدام التي قضت بها أخيرا إحدى المحاكم المصرية في حق 529 شخصا من جماعة "الإخوان" المصرية والمتعاطفين معها، معتبرة ما حدث "جريمة ضد الإنسانية في حق المصريين، و"فضيحة كبرى للعدالة".
وكانت محكمة مصرية قد قضت أخيرا بإحالة أوراق 528 متهمًا من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، إلى المفتي تمهيدًا لإعدامهم، على أن يكون النطق بالحكم النهائي للمحكمة في 28 من أبريل المقبل، في اتهامهم بالهجوم على أقسام شرطة، عقب فض اعتصامي مؤيدي مرسي في "رابعة والنهضة" في منتصف غشت الماضي.
العدل والإحسان: إبادة طائفية
واعتبرت الهيئة الحقوقية لجماعة العدل والإحسان، في بيان توصلت به هسبريس، أن ما سمته "الانقلاب الدموي في مصر، وفي سابقة خطيرة في التاريخ الحديث، وظف القضاء لارتكاب إبادة جماعية طائفية بشعة".
وبعد أن أدانت الهيئة الحقوقية للجماعة هذا الحكم الذي وصفته بالهمجي، والذي يذكر بدموية كبار الطغاة والجبابرة" وفق تعبيرها، استنكرت بشدة ما سمته "توظيف القضاء المصري لارتكاب جرائم ضد الإنسانية في حق الشعب المصري".
وانتقد المصدر ذاته "الأسلوب البارد، والتعاطي السلبي للجامعة العربية في دورتها الأخيرة مع القضية المصرية"، داعيا المنتظم الدولي لتحمل مسؤوليته التاريخية فيما يرتكب من انتهاكات جسيمة للحقوق والمواثيق والأعراف بمصر، والكف عن الكيل بمكيالين في حق الشعوب".
العدالة والتنمية: أحكام مسيئة
وفيما كان ينتظر الكثيرون موقف حزب العدالة والتنمية ذو التوجه الإسلامي إزاء أحكام الإعدام التي طالت المئات من أعضاء وأنصار جماعة الإخوان المصرية، انتقد القيادي بالحزب، رضى بنخلدون، تلك الأحكام الصادرة بأن عبر عن صدمته ودهشته من الحكم بها.
موقف رئيس قسم العلاقات الدولية لحزب العدالة والتنمية، الذي أدلى به اليوم للموقع الرسمي للحزب، برره بأن "هذه الأحكام لا تسير في الاتجاه الصحيح"، قبل أن يبدي أمنيته في أن "تتعقل جميع الأطراف بمصر، وأن تتغير الأمور على مستوى استئناف هذه الأحكام أو ما تبقى من الأحكام التي ستأتي فيما بعد".
وشدد بنخلدون على أن "منحى التصعيد الذي تعرفه مصر لا يمكن أن يؤدي إلى حل الأزمة السياسية التي تعيشها مصر بعد الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد مرسي، خاصة أن هذه الأحكام أصبحت موضوع إدانة من طرف مجموعة من الأطراف على المستوى الدولي".
التوحيد والإصلاح: فضيحة للعدالة
وفي بيان قوي اللهجة من حركة التوحيد والإصلاح، اعتبر هذا التنظيم الإسلامي أن ما سمته "سلطات الانقلاب العسكري في مصر بلغت درجة غير مسبوقة من التخبط والارتباك بزجها بالقضاء في أكبر فضيحة للعدالة في التاريخ المعاصر".
ووصف رئيس الحركة، محمد الحمداوي، أحكام الإعدام بأنها "أغرب وأسخف حكم يقضي بالإعدام الجماعي في أسرع محاكمة، وأكثرها صورية، وخرقا لأبسط قواعد ومبادئ المحاكمة العادلة للعديد من قادة الرأي والفكر، وألمع الأكاديميين والعلماء والسياسيين، وأشهر المنتخبين يتقدمهم رئيس البرلمان الشرعي".
واعتبرت الحركة أن "الحكم الجائر بالإعدام الجماعي يندرج في خطط الانقلابين لتصفية المعارضين وكتم الحريات"، مؤكدة أنه "رصاصة رحمة في وجه المشروع الانقلابي نفسه، وإعدام للقضاء وإهدار للعدالة، ولن يفضي سوى لمزيد من الاحتقان وعدم الاستقرار".

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More