click here

click here

Click here

Click here

Click here

Click here

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

Translate

آخر التعليقات

الجمعة، 31 يناير 2014

الخليع: السكك الحديدية بالمغرب متطورة


الخليع: السكك الحديدية بالمغرب متطورة

قال المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، محمد ربيع الخليع، خلال تدخله في لقاء نظم بالغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة في المغرب، مساء أمس، إن "شبكة السكك الحديدية المغربية هي إحدى الشبكات الأكثر تطورا في العالمين العربي والإفريقي".
وأفاد الخليع، في اللقاء المنعقد تحت شعار ''إستراتيجية تطوير السكك الحديدية بالمغرب''، أن المكتب، الذي يعد حاليا الرائد على مستوى السوق الوطنية في النقل البري، يعمل منذ تأسيسه سنة 1963 على تطوير أنشطته، سواء تعلق الأمر بنقل الركاب أو الشحن".
وأورد المسؤول عن سكك المغرب أن "الشبكة يبلغ طولها حاليا 2210 كلم، منها 600 كلم مسار مزدوج"، مضيفا أن "هذه الشبكة تؤمن نقل ما يفوق 36 مليون مسافر و37 مليون طن من السلع، بحسب إحصائيات السنة الماضية."
وبلغة الأرقام أكد الخليع، ضمن اللقاء ذاته، أن المكتب الوطني للسكك الحديدية سجل سنة 2013، نموا بلغ 5ر3 في المائة، إذ بلغ رقم معاملاته بجميع فروعه، نحو خمس مليارات درهم.
وتطرق الخليع إلى "النتائج المتراكمة بفضل عقود البرنامج، منها 2005-2010، من حيث نمو حركة الشحن ونقل المسافرين"، مضيفا أن "هذا العقد يندرج في إطار برنامج عمل الحكومة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة، وذلك عبر تعزيز وتحديث شبكات البنية التحتية الكبرى".
اللقاء كان مناسبة أيضا للمسؤول المغربي للحديث عن مشروع خط القطار فائق السرعة بين طنجة والدار البيضاء، حيث أكد أن "هذا الخط سيعود بالنفع على المناطق التي ستقطعها من خلال زيادة تنقل الأشخاص، وتحسين جاذبية المدن التي سيمر منها".

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More