click here

click here

Click here

Click here

Click here

Click here

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

Translate

آخر التعليقات

الأربعاء، 29 يناير 2014

رصيف الصحافة: بنكيران لم يردّ على طلبات لقاء تقدّم بها الحليمي


رصيف الصحافة: بنكيران لم يردّ على طلبات لقاء تقدّم بها الحليمي

نبدأ جولتنا في قراءة أنباء بعض صحف الأربعاء من "أخبار اليوم المغربية" التي قالت إن أحمد الحليمي، المندوب السامي في التخطيط، طلب في ثلاث مناسبات لقاء عبد الإله بنكيران قبل عقد ندوته الأخيرة إلا أنه لم يتلق أي رد.. مضيفة أن الحليمي مستاء من تصريحات محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، في حقه ولم يتقبل التجاوزات اللفظية ومحاولة التدخل في عمل المندوبية السامية للتخطيط.
من جهة أخرى ذكرت ذات الجريدة أن وزارة العدل مقبلة على خوض صراع مع من وصفتهم بـ"الرؤوس الكبيرة" في قطاع العدالة حول مدة انتداب الأعضاء غير المنتخبين في المجلس الأعلى للسلطة القضائية، فبينما ينص مشروع القانون التنظيمي لهذا المجلس على ألا يتجاوز هؤلاء الأعضاء ولايتين (من خمس سنوات لكل واحدة)، تصر الرؤوس الكبيرة على أنه لا يحق لأي أحد أن يحدد للمعنيين بظهائر ملكية في هذه المؤسسة العليا للقضاء مدة انتدابهم.
"أخبار اليوم" نشرت كذلك أن عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب في التكوين المهني، مستاء من قلة التضامن معه ،بخصوص قضية الشوكولاطة، داخل حزبه، إذ كان الكروج ينتظر خلال أخر اجتماع للمكتب السياسي للحزب أن يثير الأمين العام، امحند العنصر، جديد قضيته لكن الأخير أغلق الاجتماع مباشرة بعد انتهاء جدول الأعمال الرسمي دون أن يتطرق لموضوع الكروج وفاتورة الشكولاطة.
"صحيفة الناس" قالت إن مكتب مجلس المستشارين الذي يرأسه الشيخ بيد الله، قد تدارس الدعوة التي توصل بها من مجلس الشورى الإسلامي الإيراني للمشاركة في الدورة التاسعة لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، والتي ستنظم في طهران يومي 18 و 19 فبراير المقبل.
نفس الصحيفة أفادت أن حسناء أبو زيد، عضو لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان، قالت ، في تصريح لصحيفة الناس، إن أعضاء الفريق الاشتراكي سيقاطعون أشغال لجنة العدل والتشريع المزمع تصويتها يوم الأربعاء ، على مشروع قانون تنظيمي رقم 085.13 الذي يتعلق بطريقة تسيير اللجان النيابية لتقصي الحقائق، بسبب تعسف الحكومة على حقوق السلطة التشريعية في ممارسة التشريع.
يومية"المساء"نشرت أن أمن أسفي استدعى أحد أطباء القطاع الخاص للإستماع إلى إفادته في قضية الوفاة الغامضة للقاضي أحمد خملاش الذي فارق الحياة لحظات بعد زيارته للطبيب المذكور.
ذات اليومية كتبت أن ثلاثة ملايين مغربي يعانون من سوء التغذية ونقص في توفرها، في الوقت الذي يعيش أكثر من سبعة ملايين مغربي بأقل من عشرين درهما في اليوم، إذ أظهرت الإحصائيات الي نشرها موقع "أمزين مابس" المتخصص في الخرائط ، أن المغاربة يعانون من نقص في التغذية مقارنة بدول مجاورة لها اقتصادات أضعف من الاقتصاد المغربي. مشيرة إلى أن حالة نقص الأغذية عند المغاربة لا تصل إلى خانة المجاعة ، حسب الخريطة الإحصائية التي نشرها الموقع، لكنها تظل أقل من المعدل المطلوب والمعتمد دوليا من السعرات الحرارية اللازمة لجسم الإنسان.
أما"الصباح" فقد أفادت أن عناصر الدرك الدرك الملكي بالنواصر فككت شبكة دولية تضم مغاربة وأجانب نصبوا على مجموعة من رجال الأعمال، بعد أن أوهمتهم بإمكانية بيعهم كميات من الذهب الغيني ومساعدتهم على إيصالها إلى الراغبين في اقتنائها خارج المغرب.
تضيف"الصباح" أن أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية، أكد ، خلال حفل تنصيب الرئيس الجديد للمجلس العلمي بإقليم زاكورة، أن المجتمع المغربي بحاجة إلى النماذج الأخلاقية أكثر من حاجته إلى الكلام الوعظي، موضحا أن الدين عند المغاربة مصدر خير واستقرار، وأن جوهر النظام المغربي يكمن في أن يبقى الدين للجميع ويستفيد من خيره وأخلاقه الجميع وأن يظل المغاربة يقومون برسالتهم إلى جانب أمير المؤمنين صيانة للدين.
وإلى "الخبر" التي أوردت أن لجنة من الهيأة العليا المكلفة بالملاحة الجوية، من الرباط، حلت بمطار محمد الخامس الدولي على خلفية انقطاع مفاجئ للتيار الكهربائي الذي استمر لمدة 17 دقيقة .. التقارير المرفوعة أسفرت عن توقيق ثلاث مسؤولين.
ذات الصحيفة قالت إن طلبات اللجوء المسجلة والتي عالجتها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالرباط، منذ 16 دجنبر من السنة الماضية،عرفت تسجيل أزيد من 200 طلب جديد، ليصل الرقم الذي تقدمه السلطات الرسمية بالرباط إلى أكثر من 4000 طالب لجوء من الأشخاص الذين توفرت فيهم شروط الضرورية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More