click here

click here

Click here

Click here

Click here

Click here

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

Translate

آخر التعليقات

الأربعاء، 26 فبراير 2014

رصيف الصحافة: حكومة بنكيران تتجه لرفع الدعم عن السكر


رصيف الصحافة: حكومة بنكيران تتجه لرفع الدعم عن السكر

نبدأ جولتنا في قراءة أنباء بعض صحف الأربعاء من "الصباح" التي أوردت أن حكومة عبد الإله بنكيران تتجه نحو إلغاء دعم السكر الموجه إلى الاستهلاك المنزلي، مع الإبقاء على سكر القالب، وذلك في إطار إصلاح صندوق المقاصة الذي يكلف ميزانية سنوية تقدر بـ 35 مليار درهم. مشيرة إلى ما قاله محمد الوفا، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، من أن هناك تفكيرا في إيجاد حلول لوقف نزيف الصندوق من خلال التوجه إلى إخراج مواد أخرى من لائحة الدعم.
يومية"المساء"كتبت بأن بدر الكانوني، مدير مؤسسة العمران، غاضب من الطريقة التي تمت بها صياغة التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات حول مؤسسة "العمران"، إذ لم يوضح أن الفترة التي يشير إليها في خلاصته هي الفترة السابقة على تولي الكانوني لشؤون هذه الشركة العقارية.
ذات اليومية أشارت لمشاركة علماء إسرائليين في مؤتمر حول الطاقة المتجددة الذي تم تنظيمه من طرف أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات بمدينة الرباط..وسائل الإعلام الاسرائيلية استغربت كون مشاركة العلماء الاسرائيليين في المؤتمر المذكور لم تثر أية ضجة في أوساط المناهضين للتطبيع.
"أخبار اليوم المغربية" أدرجت ضمن أخبارها أن حزب العدالة والتنمية يضغط على الحكومة لجر ياسمينة بادو، وزيرة الصحة السابقة، إلى القضاء، إذ أعد فريق "البيجيدي" بمجلس النواب 19 سؤالا موجها إلى وزراء حكومة بنكيران المعنيين بالإختلالات التي رصدها تقرير المجلس الأعلى للحسابات، شملت قضية لقاحات ياسمينة بادو واختلالات المعهد الوطني للإدارة وأنظمة التقاعد والجماعات المحلية وغيرها من الملفات. مشيرة إلى سؤال عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، بخصوص صفقة اللقاحات، إنه ثبت من خلال تقرير المجلس الأعلى للحسابات أن بلادنا لم تكن في حاجة أصلا لهذين اللقاحين اللذين أنفقت عليهما وزارة الصحة سنة 2010 اعتمادت مالية مهمة.
وإلى "الخبر" التي أفادت أن كريستوف الروس،المبعوث الشخصي للأمم المتحدة، سيقوم بزيارة إلى الصحراء المغربية وذلك بداية الأسبوع الأول من مارس المقبل, مضيفة أن الزيارة ستشمل كل من الجزائر وتندوف.
من جهة أخرى نقلت "الخبر" أن بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، توصلت برسالة أممية تطالبها بالجواب عن 19 سؤالا تهم الطفولة المغرب وذلك ،في أقرب وقت، قبل التقرير الوطني خلال أكتوبر المقبل حول الطفولة بالمغرب أمام اللجنة الأممية لحقوق الطفل، بعدما التزمت الحكومة أمام مجلس حقوق الإنسان والمفوضية السامية لحقوق الإنسان بالتعاون مع منظومة الأمم المتحدة لحقوق الانسان، وكان من المفترض أن يقدم هذا التقرير منذ سنة 2009.
أما"صحيفة الناس" فقد تطرقت للتغييرات الجديدة في قياد ملحقات مدينة مراكش، إذ تم تعميم برقيات إعادة الإنتشار على عدة ملحقات. ورجحت مصادر عليمة أن تكون العملية مندرجة في إطار الحركة الانتقالية العادية، بينما مصادر أخرى اعتبرتها دون ذلك، بحجة أن عددا من القياد تم تنصيبهم قبل أشهر قليلة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More