click here

click here

Click here

Click here

Click here

Click here

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

Translate

آخر التعليقات

الجمعة، 28 فبراير 2014

رصيف الصحافة: اعتقال طبيب جراح يوقّع شهادَات على بَيَاض


رصيف الصحافة: اعتقال طبيب جراح يوقّع شهادَات على بَيَاض

نبدأ جولتنا في قراءة أهم أنباء بعض صحف نهاية الأسبوع من "الصباح" التي قالت إن وكيل الملك بابتدائية الرباط أمر بإيداع طبيب جراح بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط السجن المحلي بسلا، بتهمة توقيع شهادات على بياض استفاد منها متقاضون بمحاكم الدائرة القضائية لجهة الرباط، وأن قضاة أصدروا أحكاما بناء على شهاداته.. كما استفاد منها الراغبون في تبرير غيابهم عن العمل بالإدارات العمومية والشركات.
وعلى صعيد أخر أشارت "الصباح" لتقرير الخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان الذي رصد تناقض عمل حكومة بنكيران، معتبرة أنه في الوقت الذي يتضمن فيه الدستور الجديد مقتضيات قوية، فإن الحكومة لم تتكمن من ترجمة ذلك بتحسين الممارسات على أرض الواقع. ذات التقري أوضح أن المغاربة يمارسون حقهم في التظاهر بالشوارع لكن ذلك لم يمنع الشرطة من استخدام العنف لتفريق المتظاهرين كما لم يمنع القضاء من إعمال قوانين تقمع حرية التعبير ولم تتراجع بعد على ضوء الدستور الجديد.
"المساء" قالت إن وفدا عمانيا ، برئاسة حسين الهلالي مدعي عام سلطنة عمان، وصل إلى المغرب في إطار قضية الشيخ الهاشمي، صاحب قناة "الحقيقة" المعتقل بسجن الزاكي بسلا , مشيرة إلى أن محكمة النقض رفضت طلب السراح المؤقت الذي تقدم به دفاع الهاشمي خلال الجلسات السابقة.
يومية "المساء" نشرت أيضا أن طلبة ينتمون للأقاليم الجنوبية قاموا بإضرام النار في بعض أمتعة الحي الجامعي بمدينة مراكش، ونصب حواجز حديدية قبل أن يقوموا برشق قوات الأمن بالحجارة، رافعين شعارات موالية لـ"جبهة البوليساريو" .
من جهة أخرى ذكرت ذات اليومية أن الوكيل العام للملك في استئنافية أسفي أمر بإعادة الاستماع إلى قيادي في حزب العدالة والتنمية وبرلماني سابق يشغل منصب نائب رئيس مجلس مدينة أسفي، وذلك على خلفية السطو على أرض مساحتها2400 متر مربع في المدينة الجديدة لأسفي.
وإلى "الأحداث المغربية" التي نشرت أن القضاء يلزم عبد المغيث السليماني، أحد المفاتيح الصعبة في مرحلة سابقة سياسيا، بأداء تعويضا مدنيا قدره 14 مليار سنتيم لفائدة الطرف المدني ممثلا في مجلس مدينة الدار البيضاء والدولة المغربية.. كما قضى أيضا بعدم قبول المطالب المدنية الخاصة بالمستثمر السويسري "جان فيكتور لوفاط".
"العلم" كتبت أن الأطباء الشرعيين ينددون بمدونة وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، التي توعد فيها مرتكبي أخطاء مهنية بعقوبات تصل إلى خمس سنوات حبسا، والعزل من المهنة في حال تقديم أراء وتقارير مخالفة أو إخفائها عمدا لطمس الحقيقة. مضيفة أن ممثلين عن الجمعية المغربية لأطباء حفظ الصحة تفاجؤوا بهذا القانون الذي يهمش ويقصي مجموعة مكونة من 70 طبيبا ممارسا على المستوى الوطني بالجماعات الترابية، وأن المشروع فُصل على مقاس 10 أطباء.
"الأخبار" أفادت أن كثيرا من المغاربة صدموا بعد توصلهم بغرامات ثقيلة تعود لسنوات، سجلتها كاميرات مراقبة الطرق، دون أن يتم إخبارهم بتفعيل تلك المسطرة من قبل.. مضيفة أن عددا من المواطنين عبروا عن تذمرهم من المسطرة التي اعتمدها وزير النقل والتجهيز، عبد العزيز الرباح، لاستنزاف جيوب المغاربة.. وذلك لسد ثقوب الميزانية العامة وتغطية الخصاص الذي تعرفه صناديق الخزينة. مشيرة إلى أن الحكومة تستعين بالأنترنيت لجمع غرامات مخالفات قانون السير.
"الأخبار" أضافت أن لوبيات مصنعي الأدوية تقف وراء تأجيل الوزير الحسين الوردي الإعلان عن لائحة الـ 800 دواء المقرر خفض أثمنتها بحسب المرسوم الوزاري.. مضيفة أن اللوبيات تتحجج بكون المخزون الذي تتوفر عليه من الأدوية لم ينفذ بعد. وأنها في حالة تطبيق هذا المرسوم ستتكبد خسائر كبيرة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More